المدير العام للمؤسسة التعاونية الوطنية اللواء عادل العبيد في حوار الشفافية… المؤسسة ساهمت في توفير احتياجات المواطن باسعار مخفضة

المدير العام للمؤسسة التعاونية الوطنية اللواء عادل العبيد في حوار الشفافية… المؤسسة ساهمت في توفير احتياجات المواطن باسعار مخفضة

المؤسسه التعاونية تعمل وفقاً لتوجيهات رئيس مجلس السيادة

المؤسسة غير ربحية وليست معفية من الضرائب ولا توجد منافسة بيننا والاسواق الأخري

القوات المسلحة جزء لا يتجزأ من الشعب

أكد المدير العام للمؤسسة التعاونية اللواء عادل العبيد سعيهم الحثيث في فك الضائقة المعيشة وتخفيف أعباء الحياة علي المواطن وذلك من خلال اسواق البيع المخفض (بحري- امدرمان) ، وبخاصة أن الأسواق شهدت قفزه كبيرة من حيث الشكل والمضمون.
وقال العبيد أن فكرة إنشاء أسواق للبيع المخفض للمواطنين جاءت من السيد رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان القائد العام لقوات الشعب المسلحة ، استناداً علي التمويل الذاتي للمؤسسة .
وأشار اللواء العبيد في حوار خاص ل (امدرمان نيوز ) أنهم بصدد توسعة الأسواق وخاصة أسواق البيع المخفض ببحري الذي تم الشروع في توسعته بإضافة مبني مكون من ثلاث طوابق .

ونسبة إلي إن هناك شركات لم تجد مساحة للمشاركة في الأسواق التي تم إنجازها مسبقا، وكانت تلك الشركات متردده في الدخول والمشاركة لتجربة أسواق البيع المخفض ، ولكن الآن تتاح لهم المشاركة من جديد بعد النجاحات التي حققتها أسواق البيع المخفض .
وأوضح العبيد أنه سيتم إستيراد سلع( غذائية، مفروشات، أدوات كهربائيه) بغرض إضافة أنشطة ، ويتم استيرادها من أجل أن تضمن للمواطن الحصول عليها بأقل تكلفة وبصورة مباشرة وهي تحت الإدارة المباشرة للمؤسسة التعاونية .
فالي مضابط الحوار:

بداية سعادة اللواء عادل ..هل ساهمت المؤسسه التعاونية في انفراج الضائقة المعيشة ؟

بكل تأكيد المؤسسة ساهمت بصورة واضحة من خلال الأسواق والمعارض و المعارض الموسمية في الأعياد في حلحلة مشاكل الملبوسات ،وكذلك في الأضاحي وساهمت في تمكين المواطنين والحصول علي احتياجاتهم بصورة ميسرة وأسعار مناسبه، و فيما يتعلق بمعاش الناس فهو ظاهر للعيان من إقبال كبير تشهده الأسواق ، وبالتالي يمكننا القول ان المؤسسة التعاونية ساهمت بصورة كبيرة في حل الضائقة المعيشة.

إذا ..هل لديكم خطة بغرض إدراج سلع أو خدمات أخري من خلال توسعة مظلة الخدمات التي تقدمها المؤسسة ؟

بالطبع هناك توسعة كبيرة شملت إضافة العديد من الشركات والمصانع بالإضافة إلى أنه تم إنشاء أسواق للاسماك بمواصفات حديثة في كرري وامدرمان .

مقاطعة ..حدثنا عن الطفرة التي احدثتموها في أسواق السمك؟

لقد شرعنا في إنشاء أسواق للاسماك بمواصفات حديثة تراعي الاشتراطات الصحية من حيث الجوهر والمضمون وبصورة خاصة النظافة ، كما اتحنا مساحات لعمل شوايات للسمك .

اذا..كيف تقييم تجربة دخول المؤسسة إلي مجال أسواق الاسماك ؟

بكل تأكيد هي تجربه جديدة ليست كما التي تدور في الأذهان عن أسواق الأسماك التي لاتتمتع ببيئات مهيئة ، بجانب الازدحام والمخلفات والروائح .
واضاف أسواق الأسماك التي بصدد إنشاءها ضمن أسواق البيع المخفض هي علي النقيض من تلك التي نراها في الشارع العام ، إلي جانب ذلك أننا سنقوم بتنفيذ أسواق للاسماك وفق طراز هندسي حضاري فريد مع توفيرنا للشفاطات والتبريد وعمليات التجميد والحفظ وذلك باستصحاب القطاع الخاص في عملية تطوير وبيع الأسماك للمواطنين وكل ذلك يتم بمراعاة الجوانب والاشتراطات الصحية.

البعض يشير إلي أنكم تقومون بمنافسة التجار رغم أنكم تتمتعون بميزات لا يتمتون بها مثل اعفاءكم من ( الضرائب ، الإعفاءات ، إيجارات المواقع) ؟

المؤسسة تقوم بتسديد كافة المعاملات الماليه مثلها مثل غيرها من تسديد الضرائب والزكاة بالكامل وتراجع بواسطة المراجع العام ودفع كافة التزامات الدولة وبالتالي لاتوجد ميزات، وغيرها من الرسوم التي تتحصل عليها المؤسسه وتجعلها تنافسية ، بجانب ان المؤسسة التعاونية غير معفية من الإجراءات المالية .

مقاطعة….لكن هنالك من يري أن المؤسسة لا تتحمل تبعات دفع الضرائب والايجارات من عائدتها؟

هذا الحديث غير صحيح لأن المؤسسة تقوم بإنشاء المحال وتمنح المواقع مجاناً للشركات والمصانع مع تحمل المؤسسه لتكاليف الكهرباء والماه والتأمين والخدمات ، وجل هذه الخدمات من أجل أن يتم تقديم السلع للمواطن بسعر مخفض، أي أن المؤسسة التعاونية تعطي الإمتيازات ولا تتحصل عليها ، وينصب ذلك في تخفيف أعباء المعيشة ورفع المعاناة عن كاهل المواطن

عطفاً علي حديثك فإن المؤسسة لاتطمح إلي تحقيق الأرباح الطائلة كما التجار ؟

نحن لانركض خلف التسابق حول مسألة الربح لأننا ننظر الي الوضع الاقتصادى الصعب وبالتالي يجب علي الجميع للتنافس علي كيفية حلحلة الضائقة الاقتصادية وتمكين المواطن من الحصول على احتياجاته بصورة ميسرة.

وماذا عن الشركات التي تعمل من ضمن دائرة اسواق المؤسسة ؟

نحن في أسواق المؤسسة نقوم بتمكين الشركات من طرح سلعها وحاليا اسواق المؤسسة تضم أكثر من 95% من شركات القطاع الخاص ، والشركات قوات الشعب المسلحة المتواجدة بالاسواق لا تتعدي 5% ، ونسعي إلي أن تطرح كل هذه الشركات سلعها بأسعار أقل في مقابل بعض الميزات ، منها تتحمل المؤسسه كافة النفقات من منح المواقع مجاناً شامل الكهرباء والمياه والحراسة والتأمين والنظافة وخلافة .

مقاطعة …ماهي هذه الميزات التي تقدمونها للشركات ؟

من أهم الميزات توفير الخدمات إلي جانب منح هذه الشركات مواقع مجانية شاملة التأمين وكل ذلك من أجل تقديم خدمة للمواطن ، وتتحمل المؤسسة كافة النفقات من منح المواقع مجاناً مع تحمل تكلفة الكهرباء والمياه والحراسة والتأمين والنظافة وخلافة وذلك ينعكس في التخفيض الواضح في أسعار السلع والمنتجات.

لكن هنالك إتهام بأنكم تقومون بمنافسة القطاع الخاص ؟

نحن لا نعمل علي منافسة القطاع الخاص باي صورة من الصور ،وندعو التجار والقطاع الخاص المنافسه في تخفيف الأعباء المعيشة والمؤسسة غير متقدمه علي القطاع الخاص في الامتيازات، بالإضافة إلى أننا نستوعب 95٪ من المدنيين ، وليس بإمكاننا أن نتهرب جمركيا ولا ضريبيا ونتحصل علي التمويل من البنوك مثلنا مثل غيرنا من الشركات والمؤسسات.

نحن نعلم بأن المؤسسة تتبع للجيش ولكن هل لديكم أي ارتباطات بوزارة المالية ؟

المؤسسه التعاونية مملوكة لأفراد قوات الشعب المسلحة مباشر ، والتعاون قائم باستقطاعات واشتركات شهريه من الضباط وضباط الصف منذ العام 1969 والي يومنا هذا عبارة عن اشتراكات شهرية تديرها المؤسسه التعاونية. الي جانب ذلك فقد تم استقطاع مبالغ معينة لتكوين رأس المال للمؤسسة التعاونية ، وبعد ذلك تم تثبيت الاستقطاع شهرياً وبذلك أصبحت تعاون خاص بأفراد قوات الشعب المسلحة ، وليس له علاقة بالمالية ولا توجد فوائض ، والفوائض تعود علي شكل خدمات للأفراد وهذا سر نجاح التعاون في القوات المسلحة ، حيث لاتوجد أسهم ولا توجد أرباح .

حدثنا عن أسرار نجاح المؤسسة في الوصول الي اهدافها ؟

سر نجاح المؤسسة التعاونية يتجلي في الخبرات والامكانيات وبفضل القيادة الرشيدة ولعدة أسس ونجد أن الأساس الأول الذي قامت عليه المؤسسة كان عبارة عن اشتراكات ، والأساس الثاني هو عملية الإنتاج وتعد المؤسسة التعاونية منتجة وتنتج كميات كبيرة من السلع الاستهلاكية ، بعيدا عن جوانب الفساد، وهذه تعد من أسرار نجاح المؤسسة التعاونية الوطنية.

ماهي السلع التي توفرها المؤسسة ؟

المؤسسه التعاونية لديها مصانع لإنتاج اللحوم والبيض ومشاريع زراعية في القمح ، والقطن ، وعباد الشمس..الخ ، بجانب سلع عديدة ومتنوعة ، ولدينا أنشطة في مجال الأجهزة الكهربائية يتم تصنيعها داخل السودان ، واخري يتم استيرادها مباشرة من الخارج ، بالإضافة إلي منتجات المربي والطحنية والعصائر والبسكويتات والمخابز والزيوت كلها يتم إنتاجها بمصانع تتبع للمؤسسة التعاونية ، بالإضافة إلى مجال الصابون وتعبئة العدس والأرز والشاي التي يتم استيرادها.

ماهو الفرق بين اسعاركم وأسعار السوق ؟

بالطبع هناك فروقات واضحة جداً بجانب الإقبال الكبير لأسواق البيع المخفض في بحري-امدرمان يؤكد ذلك ، والمواطن لايذهب إلي الأسواق بكثافة إلا إذا كانت هناك فروقات في الأسعار ، و أن متوسط فروقات الأسعار بين أسواق المؤسسة والأسواق الأخري لا يقل عن (30-20٪ ) بجانب أن المؤسسة قامت بتجميع كافة المنتجات والسلع الاستهلاكية.. في مكان واحد .

إذا هناك إيجابيات وسلبيات لأسواق البيع المخفض في ولايه الخرطوم حدثنا عنها وما هو الفرق بين أسواق البيع المخفض التي تتبع للمؤسسة التعاونية الوطنية والأسواق الأخري ؟
درسنا بصورة عالميه اسباب المشكلات التي تواجهنا في أسواق البيع المخفض بولاية الخرطوم وجدنا أن الأسواق التي تم عملها مسبقا كانت تعاني من ارتفاع إيجارات المواقع إضافة إلى المصروفات الأخري وخلافه ، وعدم الرقابه الاداريه ، التنظيم ، النظافة ، وكذلك لا تغطي كافة الجوانب ، بالإضافة إلى عدم وجود إدارة تتلقي الشكاوي .

اضافه الي الفوضى في طريقه البيع والفريشه ، وبخاصة أن المتواجدين في أسواق البيع المخفض بولاية الخرطوم هم ليست وكلاء أو أصحاب مصانع أو حتي منتجين، هي نوافذ ممنوحة للتجار وهذه من أكبر السلبيات.
واشار العبيد الي أن مجمل الأسباب التي تم ذكرها آنفا ، دعتنا للقيام بإنشاء سوق للبيع المخفض يسهم في تخفيف العبء المعيشي ويحارب غلاء الأسعار وجشع التجار .
ومن خلال أسواق المؤسسه التعاونية الوطنية للبيع المخفض فقد عملنا علي معالجة كافة المشكلات التي ذكرناها.
وسرعان في مبادرة عملية التخفيض وتوفير الخدمات، وأصبحت الفكرة تشاركية وتحملت المؤسسة جزء كبير من التكاليف ، إضافة إلي اختيارها للأماكن التي يسهل الوصول إليها وتهيئة البيئة بمواصفات وانشاء مواقف العربات وعربات التخزين.
وأوضح العبيد أنه تمت مراعاة كافة الجوانب التي تتعلق بتوفير الخدمات للاماكن والمواطن .
وذلك احدث فرقا واضح بين أسواق المؤسسه التعاونية الوطنية وبين أسواق البيع المخفض التي أقيمت في ولاية الخرطوم .
وبشكل عام نجد أن أسواق المؤسسة ساهمت بقدر عالي في مسألة تخفيض الاسعار ومحاربته جشع التجارة والسماسرة ، بالإضافة إلى أنها اتاحت للمنتجين فتح نوافذ للاطلاله من خلالها على المواطنين ،نوافذ للوكلاء ، والمنتجات ، والمستوردين .

هنالك من يري أن زبائن المؤسسة هم من شريحة محدودي الدخل ؟

زبائن المؤسسة من كل فئات قطاعات الشعب و الدليل علي اقبال المواطنين علي أسواق البيع المخفض للحصول على متطلباتهم يتضح من خلال الفئات التي عانت طوال الفترة الماضية من عدم رقابة الأسواق وعدم توفر الخدمات الان هذه التجربة إعادتهم من جديد ورسخت صورة نموزجية للأسواق في السودان.

لماذا ليس لديكم فروع في الخرطوم ؟

بدأنا في عمل أسواق في ولاية الخرطوم ، وكما هو معلوم أن البداية الأولي كانت في بحري نسبة لعوامل كثيرة كانت نقطة الانطلاق من بحري لعدد من الأسباب أولها أن التجربة حديثه فكان لابد أن تكون بالقرب من مقر المؤسسة التعاونية وذلك لسهولة الرقابة والتأمين والمتابعة ، ثم شرعنا بعد ذلك في التجربة الثانية إلي ولاية الخرطوم لتنفيذ أسواق الخرطوم للبيع المخفض في بداية العام 2021م في منطقة المدرعات وتم تسلم الأرض للمؤسسة التعاونية كانت أولي خططنا عمل نموزجا بأسواق الخرطوم يختلف تمام عن أسواق بحري وبمساحة (25) الف متر بدأنا بعمل الردميات ولكن حدث اعتصام بالمنطقة وطالت فترته الي عدة شهور وطالت مدة انتظارنا ، وتم تركها وقد تضرر من ذلك الإجراء كل سكان مدينة الخرطوم الذين كانو في انتظار هذا الحدث في ظل الظروف المعيشية الراهنة .
ومن ثم انتقلنا الي تنفيذ اسواق امدرمان الكبري للبيع المخفض في منطقه المهندسين فكانت أسواق حديثه وبنفس النموذج الذي كنا بصدد تنفيذه في ولاية الخرطوم .
والان بدأنا العمل في أسواق كرري والعام القادم يتم الرجوع الي ولاية الخرطوم وسيكون النموذج الرابع في نفس الموقع أو موقع اخر ، علي الرغم من أننا نفضل المناطق المملوكة للقوات المسلحة التي تكون قريبة من الوحدات التي بدورها توفر الأمن والحماية والحراسة .

هل للمؤسسة أفرع في الولايات ؟

هناك معارض في الولايات ، كانت هناك نماذج مشرفه للمعارض التي قامت بها المؤسسة التعاونية في شندي وتم عمل معرض كبير استصحبنا فيه الشركات والمصانع الموجودة في الأسواق البيع المخفض والتي ساهمت بدورها في المعرض ومن جانبنا وفرنا لهم الترحيل و (كان المعرض حديث الناس في شندي ).
و المواطنين طالبو بالتوطين ونسعي لتوفير مساحات لإنشاء اسواق في شندي لتخفيف أعباء المعيشة علي المواطنين.

ماهي خطة المؤسسسة للتوسع في الولايات؟

من ضمن خططتنا عمل معرض في كل الولايات لتهيئة الناس للأسواق وبعدها عمل اسواق، وستشهد الدمازين خلال الاشهر القادم معرض يستمر ما بين 15-30يوما بالاضافة إلي عمل المؤسسة التعاونية لتخفيف أعباء المعيشة .
‏بالاضافة إلي أن هناك معارض سوف يتم تنفيذها قريبا في الولايات ( نيالا، كادوقلي، الفاشر ).

ماهي الخدمات الاخري التي تقدمها قوات الشعب المسلحة بجانب خدمات المؤسسة التعاونية الوطنية في جانب تخفيف العبء المعيشي؟

قوات الشعب المسلحة تعمل وفق منظومة متكاملة فى كافة الخدمات
بجانب الخدمات التعاونية ومساهمتها في الحد من تفاقم الأوضاع الاقتصادية ، ونجد أن القوات المسلحة قدمت عدد من الخدمات الأساسية للمواطنين في الصحية والتعليم وتسهيل الخدمات المصرفية منها علي سبل المثال لا الحصر ( في جانب الصحة السلاح الطبي ، وجانب التعليم جامعة كرري ، والخدمات المصرفية بنك ام درمان الوطني).

كان هناك جانب انساني للمؤسسة التعاونية الوطنية وذلك بتسيير قوافل شهدتها ولاية الجزيرة دعما ومسانده لأهالي المنطقة والوقوف بجانبهم في السيول والفيضانات حدثنا عن تفاصيل القافلة؟

فيما يخص قافلة المناقل فقد تمت بمشاركة الشركات والمصانع المشاركة في أسواق البيع المخفض وكانت لفته بارعة يتجلي فيها الدور الوطني الفاعل ، وفي المقام الأول كانت القافلة إنسانية للوقف بجانب المتضررين من السيول والفيضانات.

ما …سر انفتاح المؤسسة علي الجميع ؟

ظلت قوات الشعب المسلحة تعمل وفق توجيهات وقرارات السيد رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان القائد العام لقوات الشعب المسلحة وذلك بضرورة الانفتاح بخدمات المؤسسة التعاونية على المواطن بعرض التيسير والتخفيف عن المواطن.
الي جانب أن المؤسسة التعاونية لديها ادوار علي مستوي الوطن

حدثنا عن الخطط المستقبلية للمؤسسة؟

الفترة القادمة ستشهد الكثير من المساهمات والمشاركات في عدد من الأنشطة المختلفة ، والقوات المسلحة جزء لا يتجزء من المواطن ولا يوجد تمييز بين العسكري والمواطن في الخدمات ، باعتبار أن قوات الشعب المسلحة منتشرة وموجودة في القري والاحياء في كل البقاع داخل وخارج ولاية الخرطوم ، وبالتالي نجدها قريبة من المواطن تتالم بالمه وتفرح بفرحة وهي الأقرب الاحساس بمعاناة المواطن .
‏ما هي مفاجآت المؤسسة التعاونية الوطنية التي ينتظرها المواطنين مع خواتيم العام الجاري وبدايات العام الجديد ؟

نزف البشري لمواطني امدرمان محلية كرري منطقة الريف الشمالي بافتتاح المؤسسة التعاونية الوطنية لأسواق البيع المخفض تجربة قامت استناداً علي التجارب السابقة التي قامت بها المؤسسة .
وستكون أسواق البيع المخفض بكرري حدث للمنطقة من حيث تخفيض الاسعار وتلبي حاجاتهم بصورة أشمل من المتوقع.
وبشر العبيد بأن افتتاح أسواق البيع المخفض بكرري ستكون مع نهاية العام الجاري وبدايات العام الجديد باعتبارها هديه جديدة من هدايا المؤسسة التعاونية الوطنية.

admin

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x