قمة و غمة و تطرف

قمة و غمة و تطرف

من السبت الى السبت

كمال حامد

** مع الإعلان عن نجاح مؤتمر القمة العربية الحادية و الثلاثين، نجح التطرف الصهيوني اليميني في الفوز باغلبية مقاعد الكنيست الاسرائيلي ببرنامج القضاء على الفلسطينيين و التوسع في الاستيطان و هدم المقدسات،
** لو كنت مكان القادة العرب لاعلنت تمديد القمة لايام للتفاكر في مواجهة المستجدات، ان كانوا صادقين في قرارهم احياء القضية المركزية و توحيد الصف العربي للمواجهة، كما جاء في نص القرار الذي يتجدد اوتوماتيكيا عقب كل قمة.
** احيي الجزائر الثورة لجمع العرب بعد الخطوة الجبارة بجمع الفصائل الفلسطينية، والتصريحات الايجابية من قادة حماس و فتح و بقية الفصائل، و صفق قادتنا لهذه الخطوة بمن فيهم من قدم بعض مواطنية لمحاكم بتهمة اىتخابر مع حماس .
** تابعت القمة باهتمام مع علمي بانها لن تخرج بجديد و لكن قلت ربما الروح الثورية الجزائرية قد تفعل شيئا، و على الاقل مناقشة التطبيع المتسارع مع العدو، و لكن لم يرد شئ حول هذا خوفا من صاحب العصا و الجزرة الذي يراقب.
،** بل حتى القرار الاسبق بالاحتجاج على نقل بعض السفارات من تل ابيب الى القدس المحتلة،لم يرد هذه المرة و حتى بعد ان اصدرت الحكومة البريطانية بيانا نفت فيه ما تردد حول نقل سفارتها للقدس، و هو قرار وجد التاييد.
** عجبت لعبارات مضحكة من الامين العام السيد احمد ابو الغيط الذي جادت قريحته الانتخابية براي بان عدد الفلسطينيين في تزايد و سيصل الى ثمانية مليون و يستطيعون اكتساح الانتخابات و يحولون كل الاحزاب الاسرلئلية الى الظل و المعارضة،
** سمعت راي ابو الغيط في المؤتمر الصحفي و حرصت على متابعته في تسجيلات اخرى، و سالت نفسي معقول يكون العالم المساند لإسرائيل بهذه السذاجة و هو الذي رفض انتخابات في مصر نفسها لم تات بمن يرضون عنهم، و ليتهم تذكروا و هم بالجزائر انتخاباتها عام ١٩٩١م التي الغيت قبل ساعات من الاعلان الرسمي.
** القمة التي وصفوها بالناجحة قررت رفض اي تدخلات خارجية في الشئون العربية، و ليت القرار عرض للتصويت العلني لنتابع بعض قادتنا المرتمين تحت التدخلات الخارجية، مين قال البرهان و فلان و علان انا لم اقل؟ ،
تقاسيم تقاسبم

** حسنا فعلت امارة الشارقة بتكريم البروفيسور يوسف فضل و اعتباره شخصية معرض الكتاب بل و اصدرت كتابا عن شخصيته العلمية العالمية المميزة، و سرحت في الامر و توقعت ان تعلن الاطراف السياسية و المكونات المدنية و العسكرية عن ترشيحه لرئاسة ما تبقى من الفترة الانتقالية او ليس المطلوب كفاءة مستقلة مقبولة داخليا و خارجيا،؟
** احتفل بعض كبارنا من اهل التربية و التعليم بذكرى رحيل المستر قريفيث مؤسس كلية الترببة بخت الرضا لتدريب و اعداد المعلمين و المناهج، و ليت الذكرى تحرك فيمن يفكر بعودة هذا الصرح العظيم لرسالته الكبيرة، لا اضيع فرصة للاشارة لبخت الرضا، لانني احد خريحيها العام ١٩٧٥م، و افتخر بذلك لان قائمة رجالها الاوائل شملت العمالقة البروف عبد الله الطيب و جمال محمد احمد و خليفة عباس العبيد و عبد الرحمن علي طه و مندور المهدي و عصام حسون و سر الختم الخليفة رحمهم الله،
** ادعو خريجي بخت الرضا للتحرك فقد نجد من ياخذ بيدها، و ما اكثر الالاف من خريجيها منذ العام ١٩٣٤م،و ساسال عن زملاء الدفعة، و عددهم اكثر من اربعمائة، في الذاكرة منهم ممن قد تعرفونهم الفنان مصطفى سيداحمد و المذيع الفاتح الصباغ رحمهما الله و والي دارفور الاسبق الدكتور عثمان كبر و الاداري المريخي الاستاذ عصام الحاج.
** يناقشون دور شركات التعدين في خدمة المناطق المتاثرة، و سمعت باجراءات لاهلنا في ابوحمد و بربر، و لكن لم اسمع بخطوات جادة نحو اهلنا في عطبرة و هم الاكثر تاثرا بالمعدنين او (الدهابة) كما يسمونهم.
** مرة ذكرت الغلاء الذي اصاب سوق عطبرة و ايجارات و شراء المنازل بواسطتهم، و جاء صوت من اخر القاعة (و كمان عرسوا البنات السمحات) و ضجت القاعة بالضحك،
** يا سلام على اهلنا بالدامر الذين احتفلوا بالوزير الشاب خالد محي الدين، الذي قدم جهدا كببرا في وزارة الاعلام و الثقافة و كانت النتيحة اعفاءه و تحويله لمجلس البيئة.
**امس بلغني وفاة العازف الاستاذ القائد الاوركسترالي عبد الرحمن عمر، انتقل لجوار ربه بعطبرة التي اختتم بها حياته العملية في رئاسة قسم الموسيقى بالاذاعة و سلاح الموسيقى، رحمه الله و العزاء لاسرة الفن الاصيل و الاهل بعطبرة و امدرمان و الباوقة و انا لله و انا البه راجعون،

admin

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x