مدير عام بنك الادخار : يتعهد بتمويل بساتين بارا

مدير عام بنك الادخار : يتعهد بتمويل بساتين بارا

الخرطوم :الزين كندوة

تعهد مدير عام بنك الادخار والتنمية الاجتماعية بالسودان الأستاذ / مزمل عبدالرحمن ابوبكر بتمويل كل المزارع البستانية بمحلية بارا بولاية شمال كردفان بأنظمة الطاقة الشمسية المطابقة للمعايبر والمواصفات والملائمة لطبيعة المنطقة لتحقيق الطفرة النوعية في الإنتاج الزراعي للخضر والفاكهه..

وجاء ذلك لدى اجتماعه برئاسة البنك بالخرطوم مع وفد المنتجين واللجنة الزراعية لتطوير مناطق الخيران بمحلية بارا ظهر يوم الاثنين الموافق الأول من أغسطس للعام( ٢٠٢٢)..

وقال مزمل ان مطلب المنتجين بمحلية بارا فيما يتعلق بإستثائهم بفتح التمويل مجددا عبر فرع البنك ببارا، اعتقد بأنه مطلب عادل ونحن نسجيب لهم فورا لتمويل كل مزارعهم مهما كان عددها بأنظمة الطاقة الشمسية المطابقة للمواصفات لمواجهه تكاليف التشغيل، من أجل الإنتاج الوفير بالاستفادة من الميز النسبية لمحلية بارا..

وشدد مزمل على ضرورة تفاعل رجال وسيدات الاعمال والمزارعين بالمنطقة مع البنك بفتح حسابات جارية لزيادة حجم الودائع، لتسهيل مهمة التمويل للبنك، لانه سيدخل في تمويل مشاريع ضخمة مع المجتمع المحلي..
وفي سياق ذلك أكد أعضاء الوفد بأن دخول البنك مع المزارعين في عمليات التمويل سوف يجعل المحلية والولاية مزدهرة جدا..
من جانبه أوضح عضو الوفد المزارع سيف الدولة احمد خليل ان المنطقة تحظى بميز نسبية ضخمة. وان المزارع لا يستطيع على دفع كلفة التشغيل بالجازوليين والاسبير والصيانة المتكررة، لذلك وجود الطاقة الشمسية، يعني تمزيق هذه الفواتير الباهظة، فضلا عن توفير منتج بأسعار اقل لانخفاض كلفة التشغيل، وهذه معادلة تتعلق باقتصاديات الإنتاج الزراعي..

وأضاف خليل ان سكان بارا ورجال بارا لهم علاقة قديمة ومتجددة مع بنك الادخار، لذلك زيادة حجم الودائع بالبنك تتماشي مع المجهود الجبار الذي يقدمه البنك للمنتجين، لذلك نحن نناشد كل اهل محلية بارا من مزارعين ورجال الأعمال وسيدات الأعمال وحتى المغتربين من الجنسين، بأن يفتحوا حسابات ببنك الادخار لزيادة حجم الودائع لزيادة حركة الكتلة النقدية بالبنك ، وأن المستفيد الأول والأخير هو مواطن بارا، وأضاف سيف بأن هذا الإجراء المصرفي سوف يدفع بسرعة الإجراءات الاجرائية والتمويلية وفي كل المشاريع..

من جانبه قال رئيس اللجنة الزراعية لمناطق الخيران بكرى النقر نحن في حالة توفر أنظمة لطاقة الشمسية سوف ننتج إنتاج لكل العالم، لأننا لا نستخدم الاسمدة يعني انتاجنا عضوي، وهذا ما يبحث عنه كل العالم الآن..
وأضاف النقر بأن دفع نسبة (30٪) من كلفة أنظمة الطاقة الشمسية، إلى حين تنفيذ المشروع تعتبر قيمة مالية معتبرة، وبعد الشروع في التنفيذ سيتم استقطاب كبير لكل الراغبيبن في تغير نظام الري بمزراعهم..

وذكر مدير الفرع كباشي مصري كباشي ان الفرع نفذ عدد (18) مزرعة وكان إنتاجها ممتاز ونسبة السداد (100٪) وان شعب بارا متعاون مع البنك، لذلك نريد تطوير هذا التعاون من أبناء البلد داخل السودان وخارجه بمزيد من فتح الحسابات، وابداع الودائع لتفجير كل الموارد الزراعية التي تحظى بها بارا الكبرى…..
وفي السياق أوضح مدير عام الزراعة بالمحلية المهتدس محمد عجبان :اي حديث عن الموارد الضخمة لمنطقة الخيران ومحلية بارا عموما يظل حديثا قاصرا، معيارا بالاماكنيات التي الضخمة للمنطقة، لذلك تكامل الأدوار مابين المنتجين والجهات التمويلية وإدارات الزراعة لتطبيق نقل الإتقانة والارشاد يتسبب لنا في إنتاج مستقر وبمواصفات عالمية، وهذا هو المطلوب، لذلك استجابة البنك لطلب المنتجين تعتبر نقطة مهمة في تغيير نمط التشغيل للمزارع بطرق حديثة وأقل تكلفة، وهذا بدوره ينعكس ايجابيا على المنتج والمستهلك والبنك نفسه لانه يحقق أرباح بدون اي صرف سوي على التحصيل او حتى اقل مخاوف متوقعة…
والجدير بالذكر تم تكوين لجنة مشتركة بعضوية مدير القطاع الغربي لغرب السودان، ومدير الإستثمار برئاسة البنك، وعضوية مدير فرع بنك بارا، وعدد من المنتجين للبحث مع الشركات المستوردة للطاقة الشمسية، للتعاقد مع الشركة التي توفر منتج بالمواصفات المطلوبة في أسرع ما يمكن…

admin

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x