نظمته السفارة السودانية في القاهرة.. لقاء تفاكري لوزير المالية مع رجال الأعمال السوانيين في مصر

نظمته السفارة السودانية في القاهرة.. لقاء تفاكري لوزير المالية مع رجال الأعمال السوانيين في مصر


القاهرة: جسور
نظمت سفارة السودان بالقاهرة لقاء تفاكريا لوزير المالية والتخطيط الإقتصادي د.جبريل ابراهيم مع رجال الاعمال السودانين في القاهرة بحضور د.هيثم محمد ابراهيم وزير الصحة والسفير محمد عبدالله التوم القائم بأعمال سفارة جمهورية السودان لدى مصر والسفير الصادق عمر نائب رئيس البعثة .
وأشاد وزير المالية برجال الأعمال الوطنيين ودورهم الكبير في إمتصاص الآثار الإقتصادية السالبة للحرب في السودان بتوفير الإحتياجات الغذائية والأساسية للمواطنين طيلة الفترة السابقة. واكد ان الآمال معقودة على القطاع الخاص السوداني لقيادة جهود بناء الاقتصاد ولعب الدور الرئيسي في دفع جهود التنمية حاليا وفي فترة إعادة الاعمار والبناء القادمة ان شاء الله. كما ابان ان وزارته منفتحة على كل المقترحات البناءة التي يمكن ان تدعم جهود رجال الاعمال في ممارسة دورهم المنتظر منهم في ترقية وتطوير الاقتصاد الوطني في هذه الفترة الحرجة.
وتعرف الحضور من السيد الوزير على مجهودات الحكومة فيما تم بشأن الموسم الزراعي الصيفي المبشر والمجهودات الجارية للتحضير للموسم الشتوي بتوفير الأسمدة والمبيدات الزراعية.. وقد تعرض اللقاء للمشاكل والتحديات التى تواجه عمليات الصادر والوارد بسبب ظروف الحرب و هجرة رؤوس الاموال السودانية الى الخارج ومعالجة بعض الرسوم المفروضة على السلع السودانية المصنعة خارج السودان في هذه المرحلة.. وقد طرح رجال الاعمال في اللقاء بعض المقترحات والافكار التي يمكن أن تعين على تجاوز ومعالجة هذه التحديات خاصة في ما يلي العلاقات الاقتصادية في جوانبها المختلفة مع الشقيقة مصر باعتبار حركة الصادر الضخمة التي اصبحت تتجه الى السودان في الشهور الاخيرة..
وتم في هذا السياق التامين على ضرورة زيادة كفاءة المعابر البرية في الجانب السوداني بما يمكنها من استيعاب الحجم المتصاعد من التبادل التجاري بين البلدين. واكد السيد وزير المالية ان الجهود متصلة في هذا الجانب لرفع كفاءة المعابر معلنا عن اكتمال خطة لبناء معابر حديثة ومجهزة بالكامل على الجانب السوداني قريبا..
من جانبه قدم السفير محمد عبدالله التوم شكره لرجال الأعمال السودانيين في مصر لدورهم الوطني الكبير شاكرا إستجابتهم للدعوة مشيرا إلى أن السفارة السودانية بالقاهرة لن تدخر جهدا من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين جمهورية السودان وجمهورية مصر العربية. واشار السفير التوم الى ما اعلنت عنه الاجهزة الرسمية المصرية مؤخرا من ان حجم صادرات السلع الغذائية المصرية الى السودان قد بلغ في الاشهر الماضية ما قيمته ٣٦٢ مليون دولار امريكي، مما يؤكد أهمية دور رجال الاعمال السودانيين في الاستفادة من السوق المصري في تامين الاحتياجات الغذائية للشعب السوداني في هذه الفترة من ناحية، ومن الناحية الاخرى يوضح الفرص الكامنة لترقية التبادل التجاري مع مصر بالنظر الى تكامل السوقين في البلدين الشقيقين.

admin

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x