حان وقت مغادرة مربع الصمت..!

حان وقت مغادرة مربع الصمت..!

شئ للوطن
م.صلاخ غريبة – مصر
ghariba2013@gmail.com

تابعنا توجيهات الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بشأن دعم السودان لمبادرة الأمن الغذائي العربي والإسراع في تنفيذها.
جاء ذلك خلال استقباله وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم، ووزير الزراعة أبو بكر عمر، في مقر الجامعة العربية، الخميس الماضي.
مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية إبراهيم الدخيري، كان بين المشاركين في الاجتماع، الذي تضمن استماع أبو الغيط لتوضيح من جبريل إبراهيم حول تطورات الأوضاع في السودان
وأعرب وزيرينا عن دعمها لمبادرة زراعة مليون فدان في موسم الأمطار الحالي لتوفير دعم سريع للاحتياجات الغذائية للدول العربية.
وأصدر أمين عام الجامعة العربية توجيهات بتشكيل آلية تنسيقية مع السودان لتنفيذ مبادرة الأمن الغذائي العربي على أن تتولى المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومقرها الخرطوم مسؤولية التنفيذ بمشاركة الأجهزة العربية ذات الصلة ليتم عرضها على القمة العربية المقبلة في الجزائر، واستكمال تنفيذ مبادرة الأمن الغذائي العربي التي أطلقتها الخرطوم عام 2013 وتم اعتادها في القمة العربية التنموية في ذلك الحين.
وكان أحمد أبو الغيط، أمين عام الجامعة العربية، قام بأول زيارة خارجية له بعد توليه منصب الأمين العام، إلى الخرطوم، وبحث مع الرئيس السوداني الاسبق، عمر البشير، مبادرة «مشروع للأمن الغذائي العربي»، مؤكدا أن الجامعة العربية ملتزمة بتقديم دعم كبير للسودان من أجل نجاح مبادرته بخصوص الأمن الغذائي العربي، وأن مبادرة السودان أمام القمة العربية المقبلة ستكون محل اهتمام كبير، وأن لجان جامعة الدول العربية أعدت تقريرا شاملا حول مبادرة البشير، مشيرا إلى أن المشروع سيطرح رسميا أمام قادة الدول العربية في قمة نواكشوط من أجل البحث عن تمويل له.
وتبنت قمة الرياض في مطلع العام 2013 مبادرة السودان لتحقيق الأمن الغذائي العربي عبر توفير السودان لفرص واعدة للاستثمار في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية، وأصبحت هذه المبادرة من أهم مخرجات القمة العربية الاقتصادية الثالثة.
وتفاصيل المبادرة بأنها تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي العربي، من خلال توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الغذائية الاستراتيجية يحول دون نشوء أزمات غذائية مستقبلية، بالإضافة إلى الحفاظ على استقرار أسعار المواد الغذائية بصفة مستدامة.
ترتكز المبادرة على أن يقوم رأس المال العربي بدعم البنى التحتية للمشروعات التي تتعلق بالمبادرة ويقوم السودان بتوفير الأراضي والمياه، حيث يمتلك السودان 200 مليون فدان صالحة للزراعة مع مصادر متنوعة للمياه من أنهار وأنهار موسمية ومياه جوفية وأكثر من 103 مليون رأس من الماشية و45 مليون من الدواجن وثروة سمكية تقدر بحوالي 100 ألف طن للمصائد الداخلية و10 ألف طن للمصائد البحرية.

admin

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x