السفارة السودانية في مصر تطالب المواطنين القادمين ابداء روح التعاون مع رجال الشرطة المصرية فى المعابر

السفارة السودانية في مصر تطالب المواطنين القادمين ابداء روح التعاون مع رجال الشرطة المصرية فى المعابر

.
القاهرة / د. ست البنات حسن
تفاعلا مع الاوضاع فى السودان وحرصا من السفارة السودانية فى مصر على سلامة المواطنين القادمين الى ارض مصر اصدرت السفارة السودانية بالقاهرة ( القسم القنصلي ) بيانا هاما للسودانيين القادمين والمقيمين بجمهورية مصر العربية جاء فيه .
إن بلادنا تمر بواحد من أخطر التحولات والمنعطفات التاريخية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية بسبب تمرد وخروج فئة عن نسق مؤسسات الدولة ولإضطلاع مؤسسة الجيش الوطني في معركة الكرامة التي تخوضها قواتنا السودانية المسلحة الباسلة من أجل وحدة التراب السوداني ووحدة أراضيه وشعبه والحفاظ على سيادته كاملة؛ نود أن نلفت عنايتكم إلى
١- أن حكومة مصر وعلى كافة المستويات أعربت عن دعمها ووقوفها إلى جانب الشعب السوداني وأكدت أن أبواب مصر مفتوحة لكل ما من شأنه تسهيل حياة السودانيين سواء بالسودان او بمصر، وإذ تقدر سفارة جمهورية السودان كافة الجهود المخلصة لمصر الشقيقة، تعرب عن فائق شكرها وتقديرها لحكومة وشعب مصر.
٢- تدعو سفارة جمهورية السودان بالقاهرة كافة أبناء و بنات السودان الي رص الصفوف وتوحيد المشاعر والكلمة والحفاظ على تماسكها الاجتماعي والمناطقي ووحدة الشعور السوداني فكل سوداني و سودانية في كل مكان هي أختي وهو أخي و نبذ كافة أشكال التمييز و النعرات الأثنية بيننا وتفويت الفرصة على كل من يريد شق الصف وذرع الفرقة والفتنة.
٣- ندعو الى عدم الالتفات والاكتراث الى الدعوات والتحريض على العنصرية والكراهية والتمييز بين الناس أيا كان مصدرها او اي كان وراءها خاصة تلك التي تبث في وسائل التواصل الاجتماعي واللايفات في الفيسبوك و الواتس اب وانستغرام وتويتر و يوتيوب و غيرها من وسائل النشر المماثلة فلا أحد يعرف ما هي مصدرها الاصلي او من يقف وراءها أساسا أو ما هو هدفه وغرضه غير خلق الإرباك وبث الشرور.
٤- تنبه السفارة بالقاهرة الى أن هناك أناس من كافة المشارب جبلوا على الانتهازية واقتناص الأزمات لتحقيق مكاسب مادية ومالية بلا وازع من دين ولا ضمير أو أخلاق، يستغلون حاجة الناس للبحث عن حلول لمشاكلهم و يعرضون خدماتهم لتحقيق مصلحة ضيقة او انجاز خدمة متوهمة ويدعون صلات وعلاقات بمسؤولين غير حقيقية في مقابل اموال وكلها اعمال نصب واحتيال .
5- فيما يتعلق بالدخول او الخروج عبر المنافذ البرية والبحرية المؤدية للدخول للاراضي المصرية , تؤكد السفارة ان المنافذ المصرية مفتوحة وفق الضوابط المتفق عليها بين الجانبين والمعمول بها منذ وقت طويل بناءا على اتفاقية الحريات الاربعة ومنها حرية التنقل والضوابط هي :
اولا : ان يكون سوداني او سودانية حاملا جواز سفر ساري المفعول .
ثانيا : كل السيدات من كافة الاعمار معفاة من التاشيرة ويمكنهم الدخول كالمعتاد
ثالثا : الذكور من سن ال16 سنة فما فوق حتى ما دون سن ال50 عاما بحاجة الى تاشيرة دخول للاراضي المصرية ما عدا ذلك معفى .
رابعا : السلطات المصرية على الحدود لديها كامل الحق فى رفض او قبول طلب الدخول حتى لو كان الشخص المعني من الفئات المشمولة بالاعفاء دون ابداء الاسباب .
خامسا : ترجو السفارة من مواطنيها الكرام القادمين عبر المنافذ والمعابر ابداء روح التعاون الكامل مع كل من الموظفين والمسؤولين ورجال الشرطة والامن المصريين لتسهيل عملية الدخول والخروج .
نصائح وارشادات للقادمين والمقيمين فى مصر .
1- على جميع السودانيين الذين يحملون عملات غير الجنيه السوداني او الجنيه المصري الافصاح عن المبالغ التى بحوزتهم من العملات الاجنبية لدى مكتب جمارك المنفذ او المعبر والمطارات ومطالبة موظف الجمارك بايصال افصاح او ابلاغ او تقييد المبلغ وقدره ونوعه قرب ختم الدخول داخل جواز السفر .
2- ضرورة تغيير الاموال لدى البنوك وماكينات البنوك او الصرافات المنتشرة بمكاتبها وعدم التعامل مع الافراد خارج هذه القنوات تحت اي ظرف .
3- على كل سوداني / سودانية حمل جوازات سفرهم المؤشرة او باقامات سارية طيلة الوقت وعدم الخروج بدونها .
4- عدم الخضوع الاجرائي لاي شخص بلباس مدني بدعوى التحقيق من شخصيتك او هويتك او طلب احضار اقامتك من قبل اي شخص يدعي انه مسئول امني او شرطي بالزي المدني , والتعامل فقط مع رجال الامن والشرطة بالزي الرسمي وتمسك بحقك من اصطحابك الى مركز شرطة واضح بالافتة الواضحة ” مركز شرطة كذا “
5- افضل وسيلة لتجنب عمليات النصب والاحتيال عدم منح اموال لاي شخص حتى لو كنت تعرفه الا بمقابل ملموس وقانوني وحاضر .
6- لا يفوتنا ونحن نستحضر هذه الايام العصيبة التى تمر بها بلادنا ان نخص بالذكر الطيب ابناء وبنات السودان الشرفاء والكرماء واصحاب مكارم الاخلاق المقيمين بمصر الذين فتحوا بيوتهم وكذا اخوتنا المصريين الذين فتحوا ازرعهم مرحبين باخوتهم من السودان خاصة فى اماكن تجمع السودانيين فى فيصل والدقي وارض اللواء والمهندسين والعجوزة وكافة احياء القاهرة وبقية محافظات مصر الشقيقة لهم منا تحية الاجلال والاعزاز والفخر.
حفظ الله بلادنا السودان ومصر وعاش شعبي وادي النيل اخوة ابد الدهر .
الوزير المفوض / محمد احمد خليل موسى
القنصل /ع / القائم بالاعمال بالانابة

admin

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x