ذكريات رمضانية عند إستقبال شهر التوبة والغفران

ذكريات رمضانية عند إستقبال شهر التوبة والغفران

كلام بفلوس
تاج السر محمد حامد

يأتى رمضان وتأتى معه الخيرات ويكون موسما لكثير من الفئات التى ستترزق فيه .. ويكون من المواسم التى يتحسن فيها دخل بعض الاسر الفقيرة .. والكثير من شرائح المجتمع تحاول اغتنامه على قدر المستطاع .. ولعل أهم الفئات بائعات الاطعمة .. ولكل بلد خصوصيته فى إستقبال هذا الشهر الكريم .. حيث تشكل الاسر بعض العادات الخاصة بها داخل المنازل فى استقبال وقضاء شهر رمضان المبارك .

وفى السودان تكثر الاحاديث والذكريات الخاصة عن هذا الشهر الفضيل شهر التوبة والغفران .. واهل السودان يستعدون لهذا الشهر منذ وقت قبل بدايته حيث تقوم نساء السودان بالتجهيز لعمل مشروب ( الحلومر) وله طقوس فى العمل إرث قديم قد لا يعرف بالضبط متى اكتشف لكن هذا لا يمنع إكتشافه فى مدينة ( بربر) وتعتمد منذ القديم على الزراعة على شاطئ النيل .

الإفطارات الجماعية فى السودان
كثير من الاسر السودانية تدير التلفاز ليواجه الحائط طوال شهر رمضان لأنه شهر روحانى وليس ترفيهى .. رمضان شهر عبادة .. ويتم إستقباله بطابع خاص فى العادات والتقاليد والافطار الجماعى الذى يقيمه اهالى القرى والأحياء فتمتد موائد الافطار فى الطرق الرئيسية بعرض الطريق وقت الافطار فيجتمع ركاب العربات مع سكان الحى على مائدة الافطار الجماعى .. وكما ذكرت فى مقدمة حديثى من اشهر المشروبات مشروب (الحلومر) ويتكون من عدة خلطات سودانية تجعل لونه اقرب إلى اللون الاحمر .. ويتم عمله فى المنازل .

اشهر الاكلات
ومن اشهر الاكلات فى السودان ( العصيدة) وتصنع من الدقيق وتؤكل مع ملاح ( الويكه) واحيانا ( دمعة دجاج أو لحم) وتعتبر من الاكلات الاساسية فى رمضان .. كما تشتهر ( البليلة) وهى أقرب للبليلة الحجازية .. المكون الاساسى فيها اللوبيا الحمراء .. مع وجود العصائر والشوربة .

الفرح بقدوم الشهر الفضيل
هناك بعض القرى فى السودان يحرصون على تعليق ( الزينات) فى منازلهم قبل بداية الشهر الكريم بعدة ايام إبتهاجا بالشهر الفضيل .. كما تطلق الزغاريد والاناشيد الدينية فرحا وسرورا .. كما يحرص سكان الاحياء على ارسال وتبادل طعام الافطار مع بعضهم بعضا .. ويحرصون على التجمع بعد صلاة التراويح للتحدث فى أمورهم العامة . فكلما تكاسلت فتذكر قول الله تعالى ( أياما معدودات) جعلنا الله واياكم ممن وفق لاغتنامه .. قولوا آمين .. والله المستعان .

admin

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x