انتصار جديد للمختارين للعمل في وظائف دبلوماسيين بوزارة الخارجية


الخرطوم: جسور
في انتصار جديد للمختارين للعمل في وظائف دبلوماسيين (مستشار وسكرتير أول) بوزارة الخارجية؛ أصدرت دائرة الاستئناف بالمحكمة العليا في 21 أغسطس 2021م؛ قرارا قضي بشطب الاستئناف الذي كان قد تقدم به مجلس الوزراء طاعنا في الحكم الصادر من قاضي المحكمة العليا المختص بنظر الطعون الادارية مولانا تاج الأصفياء خليل محمد علي لصالح المختارين في 23مايو2022م.
ألغى مولانا تاج الأصفياء خليل القرار الإداري رقم 612 لسنة 2021م، الذي أصدره السيد رئيس الوزراء السابق د. عبدالله حمدوك في 20 أكتوبر 2021م.
أقر حمدوك بموجبه مجموعة من الترتيبات الإدارية التي كانت ستؤدي الي استبعاد القائمة المختارة لصالح من لم يجتازوا المعاينة النهائية. علل قاضي المحكمة العليا المختص بالطعون الإدارية مولانا تاج الأصفياء الغاء قرار رئيس الوزراء المذكور لعدم اختصاصه في الاختيار أو التعيين في الوظائف المذكورة، كما قرر خليل أيضا اعتماد تعيين كشف المختارين الصادرفي 28 يوليو 2021م من مفوضية الاختيار للخدمة المدنية بوصفها الجهة المختصة قانونا بذلك.
جاء حكم دائرة الاستئناف برئاسة قاضي المحكمة العليا سعادة السيد عثمان الصديق أحمد محمد بشطب الاستئناف شكلا وموضوعا، مؤيدا بذلك قرار مولانا تاج الاصفياء خليل.
في الحكم الصادر بتاريخ 21 أغسطس الجاري والذي تحصل الموقع اليوم الأول من سبتمبرعلى نسخة منه؛ أكد رئيس دائرة الاستئناف قاضي المحكمة العليا مولانا عثمان الصديق إن رئيس الوزراء غيرمختص بإصدار قرارات إدارية خاصة بتعيينات في الدرجات الخامسة (مستشار) والسابعة (سكرتير أول) لأنها ليست من الدرجات القيادية في الخدمة المدنية لكونها من اختصاصات وسلطات مفوضية الاختيار للخدمة المدنية، وأن تدخل السيد رئيس مجلس الوزراء في تعيينات الوظائف الدنيا يكون في غير محله ومشوب بعيب عدم الاختصاص ويخالف السلطات التي قررتها والوثيقة الدستورية لمجلس الوزراء..
خلص قاضي المحكمة العليا مولانا عثمان الصديق إلى إن هذا الطعن غير مقبول موضوعا كما هو غير مقبول شكلا لتجاوز تقديمه في القيد الزمني.
في السياق نفسه وافق عضو دائرة الاستئناف قاضي المحكمة العليا مولانا علي أحمد حامد منصور ما ذهب إليه مولانا عثمان الصديق، من عدم اختصاص مجلس الوزراء في إصدار قرارات إدارية في الدرجات الخامسة (مستشار) والسابعة (سكرتير أول) لأنها ليست من الدرجات القيادية في الخدمة المدنية وكونها من اختصاصات وسلطات مفوضية الاختيار للخدمة المدنية كما ذهب مولانا على أحمد حامد منصور لشطب هذا الاستئناف شكلا.
في الاتجاه نفسه، أكد قاضي المحكمة العليا وعضو الدائرة الاستئنافية مولانا دكتور زيادة إسماعيل على شطب الطعن الاستئنافي شكلا أن صدر في 23 /05/ 2022م وأن القانون منح مدة 15 يوما لتقديم الاستئاف بينما تم تقديم الاسئناف في 19/06/2022م.

admin

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x