الوزير المفوض مها بخيت مدير إدارة الشئون القانونية بجامعة الدول العربية

الوزير المفوض مها بخيت مدير إدارة الشئون القانونية بجامعة الدول العربية

القاهرة :جسور

صدر قرار معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد احمد ابو الغيط، بأن تتولى الوزير مفوض مها بخيت زكي منصب (مدير إدارة الشئون القانونية لجامعة الدول العربية).
وسبق أن تولت دكتورة مها بخيت منصب مدير إدارة الملكية الفكرية والتنافسية، والتي سوف تكون داخل أقسام الإدارة القانونية.
وفي تواصل دكتورة مها مع مدير مكتب صحيفة النيل الدولية الالكترونية بمصر ، المهندس صلاح غريبة، شكرته على التهنئة بتقلد المنصب الجديد، فذكرت: ” الله يبارك فيك أخي الصحفي المحترم الاستاذ صلاح وأشكرك عَلِي هذه التهنئة والحمدلله الذي شرفنا بهذا المنصب، لأنه ولأول مرة أن تكون سيدة ( مديرة لإدارة الشئون القانونية ) في هذه المنظمة الاقليمية العريقة جامعة الدول العربية والتي تأسست منذ عام 1945 . وهذا يدل علي إهتمام معالي الامين العام والقيادة العليا في الجامعة العربية بتمكين المرأة”.
الدكتورة مها بخيت محمد زكي
وزير مفوض بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية – القاهرة ومدير إدارة الشئون القانونية.
حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة الخرطوم كلية القانون في قوانين الملكية الفكرية وبراءات الابداع – العلامات التجارية – النماذج الصناعية.
حاصلة على درجة الماجستير من جامعة الخرطوم – كلية القانون في قوانين حماية الملكية الفكرية وحق المؤلف والحقوق المجاورة، حائزة على شهادة اجتياز امتحان مهنة القانون الخرطوم.
تقدمت د. مها بخيت إلى جامعة الدول العربية منذ اكتوبر 2000 وساهمت في تأسيس وحدة الملكية الفكرية بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، والتي تحولت فيما بعد إلى إدارة الملكية الفكرية والتنافسية.
تولت الوزير المفوض مها بخيت منصب مدير إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية حتى صدور قرار معالي الأمين العام بتاريخ 21 يوليو 2022 بتكليفها بمهام مديرة إدارة الشئون القانونية بجامعة الدول العربية.
وسبق أن عملت كرئيس للجنة الفنية المكلفة بإعداد مشروع قانون عربي استرشادي لحماية حقوق الملكية الفكرية المنبثقة عن مجلس وزراء العدل العرب، كما عملت كعضو في أول هيئة استشارية لأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية (جنيف)
قبل انضمام د. مها بخيت إلى جامعة الدول العربية عملت كمستشار قانوني بوزارة العدل بجمهورية السودان، وساهمت في فرق العمل واللجان الخاصة بإصلاح التشريعات السودانية، ولجان اعداد انضمام السودان إلى منظمة التجارة العالمية.
شاركت كممثلة عن جامعة الدول العربية في العديد من المؤتمرات والمحافل الدولية والإقليمية.
لديها عدد من المقالات والابحاث المنشورة.
كما تقوم بتقديم المحاضرات في عدد من الجامعات والمعاهد الأكاديمية في شتى موضوعات الملكية الفكرية.

admin

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x