تصعيد الصراع مع الإمارات

تصعيد الصراع مع الإمارات

وجهة نظر ..

كتب دانيال فان – صحفي هولندي مهتم بالشأن السوداني.

قد تكون أسرع طريقة لوقف الحرب في السودان هي تصعيد الصراع السوداني مع الإمارات ؛ فإذا كان صحيحاً أن الإمارات العربية المتحدة سلمت كميات كبيرة من الأسلحة والطائرات بدون طيار والمعدات إلى قوات الدعم السريع (كما أفادت بذلك مصادر موثوقة وورد في تقرير الأمم المتحدة)، فهذا عمل من أعمال الحرب. ولذلك فإن الحكومة العسكرية السودانية المتمركزة في بورتسودان لديها سبب مشروع للحرب. علاوة على ذلك، فإن لديها الوسائل المتاحة لها لخلق أزمة شحن دولية أكبر من تلك التي سببها الحوثيون في اليمن، باستهداف الإمارات العربية المتحدة، وذلك كالآتي:

1) إعلان الحرب رسميًا على الإمارات.

2) إعلان حصار البحر الأحمر أمام جميع السفن المتجهة إلى الإمارات العربية المتحدة. وسيكون هذا قانونيًا بموجب القانون البحري الدولي. وفقًا لدليل سان ريمو بشأن القانون الدولي المطبق على النزاعات المسلحة في البحار، “تخضع السفينة التجارية للزيارة والتفتيش، وفي حالة الاستيلاء عليها للمصادرة… يجوز الاستيلاء على السفن التجارية التي يعتقد لأسباب معقولة أنها تنتهك الحصار . السفن التجارية التي، بعد إنذار مسبق، تقاوم بوضوح الاستيلاء عليها، قد تتعرض للهجوم.

3) بعد إعلان هذا الحصار، سترتفع أسعار الحاويات والسائبة وأسعار النفط، وسيتعين على جميع السفن المتجهة إلى الإمارات العربية المتحدة تحويل مسارها حول رأس الرجاء الصالح، وسيعاني اقتصاد الإمارات العربية المتحدة (في هذه اللحظة هناك ما لا يقل عن ثماني ناقلات نفط) وسفن الشحن قبالة السواحل السودانية المبحرة من وإلى الإمارات العربية المتحدة)، وستنفجر السياحة، وما إلى ذلك.

4) من المحتمل أن تبدأ الإمارات بالانتقام من السودان بطرق مختلفة. جهود دبلوماسية رفيعة المستوى لحل الأزمة ستبدأ على الفور (على النقيض من حالة اللامبالاة العالمية الحالية).

5) من شأن هذه الظروف أن تجبر القوى البحرية الغربية التي قامت بتأمين البحر الأحمر ضد الحوثيين على اتخاذ قرارات صعبة. ولن يتمكنوا من وقف هذا الحصار دون التدخل في حرب بين دولتين ذات سيادة.

هذه فكرة استفزازية عمدا. أنا لست مع الحرب. كما أنني لا أؤيد حتى الحكومة العسكرية السودانية. ولكنني أريد أن يتم الحديث عن هذا السيناريو، من بين أمور أخرى، لأنني أعتقد أنه من المشين أن يُنظر إلى السودان على أنه مجرد مشكلة “إفريقية”، صراع ليس “استراتيجياً”، ولا يستحق التعامل معه لأنه كذلك. لا تتطرق إلى المصالح الأساسية للولايات المتحدة وأوروبا وما إلى ذلك. إن بلدًا يبلغ عدد سكانه 49 مليون نسمة يحترق تمامًا. وسوف يتردد صدى انهيارها لأجيال في البحر الأحمر، ومنطقة الساحل، وأوروبا. إن القرصنة والإرهاب الدولي يلوحان في الأفق على أية حال. ويحتاج السودان إلى أن يكون أولوية أكبر للدبلوماسية الدولية والتمويل الإنساني. الحلول ممكنة. لكنهم لا يستطيعون الانتظار.”

دانيال فان – صحفي هولندي مهتم بالشأن السوداني.

admin

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x