رحيل الأقوياء وإرتقاء الشهداء: الشهيد الرائد لقمان بابكر محمد

رحيل الأقوياء وإرتقاء الشهداء: الشهيد الرائد لقمان بابكر محمد

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: {وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا}

                                                     بقلم العميد د (م) محمد الزين محمد

إصعدْ فموطنك السّماءُ
وخلِّنا في الأرضِ إن الأرضَ للجبناءِ
أهلِ الكروشِ القابضين على القروشِ
من العروشِ لقتل كلِّ فدائي
الهاربين من الخنادق والبنادق
للفنادق في حِمى العُملاءِ
القافزين من اليسار إلى اليمين
إلى اليسار كقفزة الحِرباءِ
إصعدْ، فهذي الأرض بيتُ دعارةٍ
فيها البقاءُ معلّقٌ ببغاءِ
مَنْ لم يمُت بالسيفِ مات بطلقةٍ
من عاش فينا عيشة الشرفاء
إرتقى الى الرفيق الأعلى في ضحى الخميس 20 رجب 1445 الموافق الأول من فبراير 2024 الفارس المغوار والخل الوفي الودود الشهيد الرائد/ لقمان بابكر محمد إثر تنفيذه لأخطر وأكبرعملية ناجحة خلف خطوط العدو، وبعد أن تضوعت أمدرمان وتمسّكت بفتيت نشر عبير دمه الطاهر الزكي. كان وقع الخبر عليّ صعباً وأليماً، (ومضى يومي بين التفكر والتحسر والانين وملابسي بللتها بالدمع والدمع السخين)، رغم أن الموت سبيل الأولين والأخرين، ذاك أنّ الرواح قد أعجله، وأنا أتابع يومياً (مع أهلي وأبناء الحي من شباب أمدرمان و حي العمده غرب) نشاطه وتفقده، فقد جالسهم وطمأنهم وزاد عنهم، وطهر ديارهم من رجس الأوغاد الأرجاس، ووعدهم وهو صادق فيما وعد، أن قريبا سترجعون الى دياركم.

ينتمي الشهيد لقمان للدفعة 52، ثاني دفعته، وتعود جذوره لمدينة الدامر، كان شاعراً وأديباً ومجيداً للغة الانجليزية (والعبرية التي تعلمها في الأردن)، وظل يحرز المرتبة الأول في معظم الدورات الداخلية والخارجية، برزت من سماته الوضيئة الحكمة ( ولقد آتينا لقمان الحكمة )، إمتازت علائقه بينه وبين دفعته ومجايليه بود عميق واحترام شديد. نشأ وترعرع على الخُلُق الحسن، وكريم الصحبة وتربى على صنائع المعروف، وفعل الخير واسداء العون وبذل الندى، دون منِّ أو أذى أو رياء، كان صوفياً عظيماً في أخلاقه (فتاً اخلاقه مثل وملء ثيابه رجلُ)، يكره تسقط الأخبار وتتبع العيوب ليس من الذين يتسلون بشئؤن الآخرين، وهو في ذلك مستودع للأسرار، وجامع للفضائل.ظلّ عظيماً في نبله وتفانيه ، وشجاعته، وزوده عن وطنه ما تقهقر عن واجبه أو تلكك اوإثاقل عن الدفاع عن دينه وعرضه وهو مدرسة في السلوك كانت الحياة له سلما يرقى به أوج العلاء ؛ ليغنم برضاء الله أولا، وينعم بمعية سالفيه من الشهداء، ثم ليلحق مع من سبقه من الشهداء. قال الشيخ قريب الله

ويخطبك الوجود وأنت حرٌ وتنعمة صحبة بالأولياء

كان لقمان مما يُرجىَ نفعُهُ وخيرهُ، نراه يتنضّر وجهه فرَحاً وهو يعمل، ضابطاً فاعلاً وعنواناً صادقاً للوفاء، عمل في هيئة الاستخبارات والأمن معظم سنين عمله، جزء منها قضاه معي في المكتب التنفيذي، حيث كان أول الحاضرين وآخر المغادرين، كنت كثير ما أحيل التكاليف الصعبة له، يجيئني وأجيه و( إن جأني فلفضله، وإن جئته بفضله، فالفضل في الحالين له)، ثم إنتقل للحرس الرئاسي، وإدارات الاستخبارات الأخرى المتعددة. وعند إندلاع حرب الكرامة كان في دورة الأركان، ومباشرة بلغ لمتحركات أمدرمان كأقرب موقع عمليات، وأصر على القتال رغم أن زوجته تعاني من مرض عضال ومنذ فترة تتعالج بجمهورية مصر، لكنه؛ قرر أن يكون كزملائه شهداء الحرس الرئاسي يجاهد بنفسه، تاركاً زوجته وأبناءه الصغار لله.

يامنايا حَوّمِي حول الحِمى واستعرضِينا واصطفِي

كلَّ سمحِ النفسِ بسّامِ العشياتِ الوفيِ

الحليم العفِّ كألانسامِ رَوحاً وسَجَايا

أرْيحِيِّ الوجه والكف افتراراً وعطايا

فاذا لاقاك بالبابِ بشوشاً وحفي

بضميرِ ككتاب الله طاهر

إن الشهادة أوسع أبواب الجنة ولوجا، وهو مقام شريف ومنيف، يصطفي الله فيه من يشاء من خلقه لينالوا هذا المقام الرفيع، لقد رحل لقمان ولمّا بعد نرتوي منه، فهو منهل عذب ورواء مبارك وشفاء لما في الصدور من غلواء ولأواء الحياة وجحيمها وعنتها، فقد ترك الدنيا بعده مسيخة لا طعم فيها. وظل مُحباً للدين والوطن والقوات المسلحة، وفياً لعسكريته ومبادئه. فاللهم إنَّ عبدك لقمان وفَد إليك وقد خَلّف وراءَه سيرةً محمودة و محفوفة بالعطاء الجزل، وخَلاقَا عظيما ، وعلما نافعا ، وولدا صالحا فاجعل ذلك له عطاءً عندك ممدوداً غير مجذوذ، اللهم انك وعدت عبادك المتقين بجنات النعيم وجعلت الشهداء في معية الأنبياء فاجعل اللهم مقام لقمان عندك رفيعا فقد كان يحب الله ورسوله ولسان حاله وعجلت اليك ربي لترضى.

admin

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x