المجلس القومي للتخصصات الطبية يكشف عن هجرة الكوادر الطبية بنسبة عالية


الخرطوم:جسور
أكد الأمين ألعام للمجلس للقومي للتخصصات الطبية. د. أحمد فرح شادول أن المجلس ملتزم بالمناهج العالمية مشيراً إلى الاقبال الكبير على الكوادر الطبية و وقال ان خريج الكوادر الطبية السودانية لديه قبول عالي،فى دول الخليج و ينافس الدول الاوروبية وأشار الى وجود حوجة داخلية خاصة بالولايات وهنالك إلى جانب المحفزات لذلك لكنه أقر بوجود نسبة عالية لهجرة الكوادر الطبية فى السودان وقال أمس خلال مؤتمر صحفي بطيبة بريس أن مهنة الطب أصبحت مهنة عالمية وان السودان أصبح يلتزم بالعالمية.
ومنذ إنشاء المجلس التزم بذلك ممانتج عنه المكانة الذى يحظى بها الطبيب السوداني مشيراً إلى أن نوعية المناهج هى احد المعايير التى اتبعها المجلس حيث تم تحديث ١٣ منهج بشكل عالمي ونعمل لإضافة ٣ مراكز إضافة الى ال٧ مراكز التى تعمل فى عدد من الولايات وأكد على أهمية التدريب داخل السودان وان هنالك فرص للمدربين للتدريب خارج السودان وقال إن الامتحانات تحولت من ورقية إلى إلكترونية وضرورة التركيز على الشراكات الخارجية وفتح فرص للتدريب ومواكبة التطور هنالك مذكرات شراكات مع أيرلندا والمملكة المتحدة وغيرها
وكشف عن وجود ١٤ تخصص و٤ زمالة مستوفية لمعايير الجودة فى عام ٢٠٢٢م و تم مراجعة وتحديث قانون المحلي واللائحة الأكاديمية ولائحة الامتحانات ولائحة التدريب.
وقال رئيس المجلس السوداني للتخصصات الطبية البروفيسور محمد المكي أحمد عبدالله بأن الإعلام له جانب مهم في إرجاع الثقة للاشراقات التي يتميز بها الكوادر الطبية والصحية في المهن الطبية، من واقع اكتساب الأطباء للتأهيل والتدريب فضلا عن تأهيل كثيرآ منهم ليعمل خارج وداخل السودان.

admin

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x