أسلئة حوارية واجبة الإجابة يا مدير الوقاية بولاية شمال كردفان

بقلم :الزين كندوة

_ كما هو معلوم فان إدارة وقاية النباتات هي من أهم الإدارات بوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية باي ولاية من ولايات السودان، لدورها المتعاظم منذ فترة التحضيرات الزراعية للتربة ، ومرحلة تأسيس الحقول مرورا بمراقبة الإنبات، ومراقبة وحماية كل مراحل تطور النبات حتى الحصاد من الآفات المحلية والقومية ..
ولهذه الأهمية نجد الدولة خصصت لها ميزانيات ضخمة كأصول متحركة وثابتة فضلا عن الدفع الفوري لأي ميزانيات تطلبها سوي كان حسب الخطة بالعام المالي او ميزانيات طوارئ، لانه في الأصل مكافحة الآفات المحلية والقومية ضرورة يتطلبها الواقع لأن مكافحتها مرتبطة بمؤشرات نجاح الموسم الزراعي والنمو الاقتصادي وملامح المجاعة لاسمح الله..
ومن اهم مهام إدارة الوقاية تدريب المزارعين عبر الحقول الإرشادية والنشرات الإعلامية المتعددة الوسائط حتى لا يضر استخدام المبيدات السائلة والجافة بالمحاصيل..

_ ولكل ماذكر، وحسب خصوصية ولاية شمال كردفان، وميزها النسبية في الإنتاج الزراعي الذي يعتمد عليه السودان في الصادرات الزراعية ومساهمتها الواضحة في الدخل القومي، اني أجد هناك ضرورة ان توضح لنا وللرأئ العام إمكانيات هذه الإدارة حتى نقف علي إمكانيات هذه الإدارة المهمة، والدور الاستراتيجي الذي تلعبه من خلال الدور المناط بها لذلك نقول للسيد مدير إدارة الوقاية ارجوك ان تجاوبنا عن الأسئلة الحوارية أدناه وهي كالاتي، ولكن قبل أن نشرع في الأسئلة نبدأ بالتمهيد الاتي وهو ماهي علاقه اداره الوقايه بشركه نور اقروسينيس للكيماويات المحدوده وبعض شركات المبيدات الأخرى؟؟ وهل هناك أي علاقات أخرى لهذه الشركات العاملة في توفير المبيدات للولاية بالسيد مدير عام الانتاج الدكتور حاتم جمعه وهل مبيداتها مطابقة للمواصفات، وهل هناك خدمات ما بعد البيع فيما يتعلق بالتدريب على استخدام المبيدات؟؟؟ وهل اذا حدث لكم اي عجز في المبيد تم شراءه عبر لجنة ام هناك عقودات مباشرة مع مراكز خدمات بالولاية؟؟

١/ حدثنا عن اهم نقاط القوة والضعف بإدارتك…

٢/ السيد الأصم عندما ترك الإدارة سلمك حوالي خمسة عشر طلمبة رش ضبابي وأشياء أخرى بالمخزن هل موجودة وتعمل بكفاءة ممتازة؟؟؟ ام لا؟؟؟

٣/حسب المتعارف عليه فإن الآفات تنقسم الي قسمين، القسم الأول يكافح قوميا والثاني يكافح ولائيا فكم تبلغ ميزانية اي مستوى؟؟؟ وكيف تم الصرف؟؟؟

٤/ حسب المعلومات الأولية فإن هذا العام تم التصديق لادارتك بمبلغ مليون وخمسمائة الف جنيه من وزارة المالية الولائية اولا ماهي حقيقة هذا المبلغ إبتداءا ؟؟؟ ثانيا هل وصلك المبلغ كاملا بالإدارة ؟؟؟ ام وصلك (٧٥٠) الف جنيه فقط بأمر المدير العام الدكتور حاتم جمعة؟؟ واين صرفت المبالغ سوي كانت كاملة ام نصفها؟؟

٥/ في تقديريك نقل التقاوي بعربات وقاية النباتات ألم يكون فيه خطورة على المجتمعات الريفية التي تم توزيع التقاوي لها؟؟؟ خصوصا اذا تم تناول هذه التقاوي كوجبة في ظل غلاء الذرة ؟؟؟

٦/ هل إجراء نقل التقاوي بعربات الوقاية كان صحيحا من حيث فرضية الخبر ، وأيضا من حيث الإجراء الادارى، والرائ الفني للحفاظ على الحياة الناس من فتك المبيدات التي تستخدم في قتل الحشرات؟؟؟

٧/ ما هي علاقتك بمتجر الخدمات الزراعية بالأبيض المسمى علي وزن (ريا وسكينة ) (زوجتي الشركين) (الذي يديره المهندس الزراعي المعاشي )..

٨/ ماهي علاقتك ببرنامج الموارد الطبيعية وتحسين سبل كسب العيش وكل مشاريع الايفاد وكيفية توزيع فرص التدريب لمنسوبي الإدارة؟؟؟ وماهي حقيقة المعاشي الذي استمتع بفرصة التدريب لاحد العاملين بالوقاية بسنار وماجاورها ؟؟؟

٩/ هل توجد لديكم بالإدارة لجنة مشتروات؟؟ ام فقط يقوم بالعملية السيد المدير وأمين المخزن والمحاسب او المالي بالإدارة؟؟؟

١٠/ هل توجد اي علاقة مابين ثلاثيكم (المدير، امين المخزن، المحاسب / المالي ) باي تاجر اسبيرات بالأبيض؟؟ ام لا؟؟

١١/ الموسم الزراعي الحالي كم فدان تم رشها؟ وماهي نوع الأفات التي كافحتها بالريف؟؟؟ وكم كان الصرف من الحكومة الإتحادية والولائية؟؟؟

١٢/ هل كل المزارعين الذين ياتون الي الإدارة طلبا للمبيدات هل يجدوا كل طلبهم ام توصف لهم بنفسك مركز خدمات (ريا وسكينة ) لشراء مطلوباتهم ؟؟

١٣/ سؤال فني، هل يجوز لمدير إدارة متخصصة ان يمارس نشاط تجاري بالسوق الحر، في نفس سلع واصناف إدارته التي يجب أن يقدمها كخدمة للمجتمع ؟؟ بمعنى هل يجوز لمدير الوقاية بأن يفتح او يشارك في تأسيس مركز خدمات زراعية وهو بالخدمة؟؟؟

نكتفي بهذا القدر من الأسئلة الحوارية (سيدي القاضي) الي نعاود في الجلسة القادمة لدي محكمة الشعب في الهواء الطلق اذا في العمر بقية

٢٦ نوفمبر ٢٠٢٢

admin

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x