انقلاب عسكري في بوركينا فاسو واطلاق نار كثيف في “اغادوغو”

انقلاب عسكري في بوركينا فاسو واطلاق نار كثيف في “اغادوغو”

قال مراسلون لرويترز إن أصوات إطلاق نار كثيف سمعت قادمة من المعسكر الرئيسي للجيش وبعض المناطق السكنية في عاصمة بوركينا فاسو في ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة.

وشوهد عدد من الجنود المسلحين يتخذون مواقع على طول الطريق الرئيسي المؤدي إلى الرئاسة. وقال مراسلون لرويترز إن جنودًا شوهدوا أيضًا وهم يعوقون الوصول إلى المباني الإدارية والتلفزيون الوطني الذي توقف عن البث.

كان المتحدث باسم الحكومة العسكرية لا يمكن الوصول إليه.

استولى المجلس العسكري على السلطة في انقلاب في 24 يناير ، أطاح بالرئيس روش كابوري وحل الحكومة.

وفي أول بيان له في ذلك الوقت ، تعهد زعيم الانقلاب العقيد بول هنري سانداوغو داميبا بإعادة الأمن بعد سنوات من العنف الذي نفذه متشددون إسلاميون مرتبطون بتنظيمي القاعدة وداعش.

لكن الهجمات مستمرة والجيش في حالة فوضى. هذا الأسبوع ، قتل مهاجمون مجهولون أحد عشر جنديًا خلال هجوم على قافلة مؤلفة من 150 مركبة كانت تنقل الإمدادات إلى بلدة في شمال بوركينا فاسو.

خمسون مدنيا في عداد المفقودين.

وأصبحت مناطق واسعة في الشمال والشرق غير خاضعة للحكم منذ 2018. وفر الملايين من منازلهم خوفا من المزيد من المداهمات التي يشنها مسلحون كثيرا ما ينزلون على المجتمعات الريفية على دراجات نارية. وقتل الآلاف في الهجمات.

أصبحت الدولة الواقعة في غرب إفريقيا ، وهي واحدة من أفقر دول العالم ، بؤرة لأعمال العنف التي بدأت في مالي المجاورة في عام 2012 ولكنها امتدت منذ ذلك الحين عبر الامتداد القاحل لمنطقة الساحل جنوب الصحراء الكبرى.

admin

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x