البنك المركزي يعلن ضوابط واجراءات للمصارف لتسيير اعمالها خلال الازمة

البنك المركزي يعلن ضوابط واجراءات للمصارف لتسيير اعمالها خلال الازمة

اعلن بنك السودان المركزى سعيه المستمر لتحقيق السلامة المالية وتعزيز ثقة المتعاملين مع الجهاز المصرفي.

واوضح البنك المركزي فى تعميم صحفي انه فى اطار تحقيق هذا المسعي قام البنك بإنشاء غرفة طوارئ لإدارة الأزمة الناجمة عن اندلاع الحرب فى 15 أبريل 2023م برئاسة السيد المحافظ وعضوية مديري عموم الإدارات العامة ومديري فروع البنك بهدف متابعة الموقف بصورة مستمرة في العاصمة والولايات والاستجابة الفورية للتحديات التي تواجه الجهاز المصرفي نتيجة للحرب الدائرة في البلاد ، مع تقديم حلول ومعالجات عاجلة واستثنائية للمشكلات الطارئة.

واعلن شروع البنك بصورة مباشرة في وضع البدائل اللازمة لتذليل العقبات التي تواجه عملاء الجهاز المصرفي وذلك من خلال اعتماد عدد من الضوابط والاجراءات المؤقتة لتسترشد بها المصارف في تقديم خدماتها للجمهور وتسيير أعمالها أثناء الأزمة ولحين انجلائها حيث تمثلت الضوابط والإجراءات فى النقاط الاتية:-

  1. التنسيق المستمر مع وزارة المالية ووزارة التجارة ووزارة المعادن والوزارات والهيئات ذات الصلة لتحديد المعوقات ووضع الحلول للمشكلات التي تواجه القطاع الاقتصادي .
  2. تكوين غرفة طوارئ تضم مديري عموم كافة المصارف بغرض التنسيق لتشغيل جميع الفروع لضمان توفير أفضل خدمة ممكنة لجميع عملاء الجهاز المصرفي.
  3. التنسيق والمتابعة مع الجهات المعنية لمعالجة مشكلة المحول القومي ومشاكل الربط الشبكي والتطبيقات والنظم المصرفية الألكترونية بالمصارف لاكتمال دائرة الدفع الإلكتروني. حيث أعيدت بعض التطبيقات للعمل، وما زالت الجهود مستمرة لإعادة التطبيقات المتوقفة عن العمل.
  4. المتابعة اللصيقة مع المصارف التي تعمل بمحولات خاصة لمعالجة المشاكل التي تواجه عمل خدماتها الالكترونية.
  5. إصدار الضوابط ووضع الترتيبات اللازمة لاستئناف إجراءات منح التمويل المصرفي للمستفيدين في القطاعات المختلفة خاصة القطاع الزراعي والقطاعات الصغيرة وصغار المنتجين، وقد حققت هذه الضوابط رضا كبيراً لدى قطاعات المزارعين والقطاعات الأخرى.
  6. إصدار ضوابط وإجراءات نظام الصادر والاستيراد الورقي بهدف استئناف عمليات التصدير والاستيراد لدرء الأثر السالب للأزمة على الميزان التجاري.

7.إصدار تعميم (التعامل مع تداعيات الوضع الراهن على الجهاز المصرفى) تأسيسا على متابعة ورصد وتحليل المشكلات التي تواجه جمهور المتعاملين مع الجهاز المصرفي.

واعلن البنك المركزي انه سيستمر في مواصلة جهوده بالتنسيق مع الجهات المعنية لتذليل كافة العقبات التي تواجه الجهاز المصرفي وجمهور المستفيدين من الخدمات المصرفية ، كما طمئن الجمهورالكريم بأن ودائعهم لم ولن تتأثر بأعمال النهب والتخريب التى طالت عدداً من المصارف.

admin

تدوينات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Read also x